علماء الآثار: توت عنخ آمون والملوك الفراعنة مصريون

قال عالم الآثار الدكتور زاهي حواس إنه لم يحدث أن تقدم أي شخص ببلاغ بأي شيء للنائب العالم ضده أو ضد الدكتور ممدوح الدماطي. وأكد أن “ناشينونال جيوغرافيك” قد أنتجت فيلمًا عن الملك توت عنخ آمون، وأن كل الدراسات تمت عن طريق فريق مصري، وليس هناك أية إشارة إلى أن توت عنخ آمون عبراني.

وأضاف حواس أن فريقًا مصريًا على أعلى مستوى برئاسته من د. يحي جاد أستاذ الـ DNA ود. أشرف سليم ود. سحر سليم والعديد من العلماء المصريين، قام بدراسات على المومياوات الملكية. وتم نشر ذلك بالعديد من المقالات العلمية، وأيضًا في كتاب باسم د. حواس ود. سحر سليم بعنوان “Scanning The Pharaohs”، وليس فيه أية إشارة إلى أن هناك أي ملك مصري له أصل عبراني، بل إن توت عنخ آمون ثبت بالعلم أنه مصري وابن ملكة مصرية، وهي ابنة الملك أمنحتب الثالث والملكة تي .

وأضاف عالم الآثار الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أنه ليس هناك أي دليل على أن “كيا” هي أم الملك توت عنخ آمون، وكيا أيضًا ليست عبرانية، وإنما ميتانية. وأضاف د. عبد البصير أن أوبرا توت عنخ آمون تشير إلى أن هناك كاهنًا من أتباع آمون أراد قتل الأمير توت عنخ آتون بعد ولاته، لكن الملكة نفرتيتي، بمعاونه أحد النوبيين المخلصين، أنقذت الأمير توت عنخ آتون.

وذكر علي أبو دشيش خبير الاثار المصرية ، إن هناك شخص متخصص في المسالك البولية يقول أشياء ليس لها أي أساس من الصحة، ولو قرأ كتب الدكتور زاهي حواس المنشورة باللغة الإنجليزية، لعرف الحقيقة، لكنه يذيع أفكار شخص غير متخصص يعيش في لندن، وذلك الشخص هو الذي يذيع أن الملك توت عنخ آمون وغيره من الملوك الفراعنة عبرانيون!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *